الرئيسية / 1 / صرف الدعم النقدي لمستفيدي “تكافل وكرامة” مع الزيادة في العاشر من يوليو

صرف الدعم النقدي لمستفيدي “تكافل وكرامة” مع الزيادة في العاشر من يوليو

أعلنت نيفين القباج، مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية، عن قرب صرف زيادات قيمة الدعم النقدي للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بداية من العاشر من شهر يوليو الجاري، بالزيادة المقررة 100 جنيه بحد أقصى ، وذلك مبكرا عن موعده الذي كان مقررا له شهر أغسطس المقبل.

وأوضحت القباج أن القيمة الإجمالية للبرنامج من الوزارة خلال الشهر الجاري للدعم النقدي تكافل وكرامة بعد الزيادة تبلغ نحو 850 مليون جنيه، وذلك تنفيذا لقرارات السيد رئيس الجمهورية بتبني سياسات حماية اجتماعية أكثر انحيازا للفقراء وتماشياً مع إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأوضحت القباج أن شرائح الزيادة سترفع القيمة المقررة للدعم النقدي لذوي الإعاقة والمسنين فوق 65 عاما ليصبح مبلغ الدعم 450 جنيها بدلا من 350 جنيها شهريا أي بزيادة 100 جنيه شهرياًَ وهو الحد الأقصى للزيادة، مشددة على أنه تم مراعاة أن يحصل المسنون وذوو الإعاقة على قيمة الزيادة كاملة مع كفالة حقوقهم في الحصول على الدعم النقدي إلى جانب خدمات برامج الدعم الأخرى.

كما ستتضمن الزيادة رفع  قيمة الدعم المخصص لطلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية من 60 جنيها إلى 80 جنيها شهريا للابتدائية ومن80 جنيه إلى100 جنيه للمرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى رفع القيمة المخصصة للمرحلة الثانوية إلى140 جنيه شهريا مقابل 100 جنيه سابقاً وذلك لتشجيع الأطفال على استكمال تعليمهم والاستثمار فيهم لصالح أسرهم ومجتمعهم. وأضافت أنه سيتم إدراج الأطفال دون سن السادسة وسيخصص لهم مبلغ 60 جنيها شهرياو لكن بشرط حصول الأفراد على المتابعة الدورية لحالتهم الصحية وحصولهم على التطعيمات المقررة.

وأشارت مساعدة الوزيرة للحماية إلى إنه تم تقديم موعد صرف تلك الزيادات والتي كان مقررا لها شهر أغسطس المقبل ليتم صرفها خلال يوليو الجاري وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية الحالية  وجهود الدولة في تبنى سياسات وإجراءات الحماية الاجتماعية وبصفة خاصة للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية .

 وأوضحت القباج أن مستفيدي البرنامج وصل عددهم إلى مليون و739 ألف مستفيد في يونيو الماضي وأن العمل بالتسجيل مستمر على مستوى الجمهورية ، هذا بالإضافة إلى تنفبذ الوزارة لعدد من المبادرات المُكملة للبرنامج مثل ممبادرة سكن كريم والتي تهدف إلى توفير بنية تحتية لمنازل الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة من خلال توفير وصلات مياه وصرف صحي لتوفير منزل لائق وسكن كريم للأسر المُسجلة في قواعد بيانات “تكافل وكرامة”، ومبادرة “لا أمية مع تكافل” التي تهدف إلى محو أمية المستفيدين أصحاب بطاقات صرف “تكافل وكرامة” حرصاً على تطوير مهاراتهم وإدراجهم في برنامج “فرصة” للتمكين الاقتصادي للأسر الفقيرة.

 وجدير بالذكر إن برنامج تكافل يقدم مساعدات مالية   للأسر الأولى بالرعاية بلغت قيمتها 325 جنيها للأسرة الواحدة ، مع صرف مساعدة شهرية للطالب بحد أقصى 3 طلاب في الأسرة الواحدة شريطة الالتزام بالانتظام في التعليم وحصولهم على الرعاية الصحية.

وستصرف الأسرة مبلغ 325 جنيه، مع إضافة  المبالغ التي ستصرف للأبناء في المراحل التعليمية المختلفة بالزيادات المقررة وإدراج فئة ما قبل التعليم في البرنامج بحيث لو كانت الأسرة لديها أربعة أو خمسة أبناء فإنها ستأخذ عن ثلاثة فقط .

وإذا كان لديها ابن تحت سن السادسة فسيرتفع المبلغ الذي تتقاضاه شهريا إلى 385 جنيه، وإذا كان الأبناء الثلاثة في جميع المراحل التعليمية ( ابتدائي، إعدادي، ثانوي) فان اجمالي المبلغ الذي ستتقاضاه الأسرة 645 جنيه.

في حين يمنح برنامج كرامة دعما نقديا شهريا كانت قيمته 350 جنيها لكبار السن فوق 65 عاما ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة تعوقهم عن العمل، وسوف تزيد هذه القيمة مع صرف شهر يوليو الحالي 100 جنيه ليصبح الإجمالي 450 جنيه .

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*